Thursday, August 2, 2007


"الشبـــــح" الذي يطارد أحمــد عـــز‏!‏
الاهرام: كتب نادر عدلى
2/8/2007


صناعة النجم ليست أمـرًا هينـًا‏! ..‏ وقد احتكرت إحدى شركات الإنتاج الممثل الشاب أحمد عز،‏ وقررت أن تصنع منه نجمــًا‏! ..‏ فقد استقبله الجمهور بشكل لافت كشاب وسيم جذاب عندما لعب دورًا رومانسيــًّا أمام الجميلة يســرا في مسلسل "ملك روحي"،‏ ولكن شركة الإنتاج وجدت أن الشخصية الأنسب له في السينما هي الشاب المغامر الذي يتحرك في درامــا تقوم علي كثير من الغموض ‏(البوليسية‏)،‏ و قليل من الرومانسية‏.‏ يعد فيلم الشبح هو ثالث،‏ الأفلام التي تقدم أحمد عز كفتي شاشة بعد فيلمي "ملاكي إسكندرية" و "الرهينـــة" ‏..‏ و قد قامت الأفلام الثلاثة على معالجة أو حبكة بوليسية تشويقية يلعب فيها البطل الدور الرئيسي في كشف غموض الإحداث ‏..‏ فهو المحامي الذي يقع في غرام المتهمة في الفيلم الأول،‏ ثم يكشف سر الجريمة ‏..‏ وهو الشاب الذي يعاني من البطالة فيقرر السفر إلي أوكرانيا فيصبح مبعوث العناية الإلهية لإنقاذ عالم مصري حصل على جائزة نوبل من بين أيدي مافيــا تعمل لحساب المتطرفين ‏..‏ أمـــا هنا في "الشبـــــح" فهو شاب شقي مغامر ‏(‏بلطجي‏)‏ يقوده حظه العاثر بأن يصبح بديلاً لقاتل ينتظر الإعدام بعد أن فقد الذاكرة‏!.‏ تقوم أحداث فيلم "الشبـــــح" على معالجة شديدة الغموض،‏ حيث تبدأ بشاب (‏سعد) فاقد الذاكرة يجد نفسه في أحد الفنادق مع قتيل،‏ و عن طريق التليفون المحمول الذي يجده بالغرفة و بعض الأموال و مفكرة صغيرة بهــا بعض الأسماء و العناوين يصحبنا في رحلة طويلة من أجل استعادة الذاكرة،‏ و الكشف عن سر القاتل ‏..‏ إننــا أمام عمل مسلٍ و مثير،‏ وقد يفتقد إلى المنطق أو الحبكة أحيانـًا ولكنه قُدم بشكل سينمائي في حركته و تصويره و مونتاجه شديد الجاذبية،‏ ونكتشف في النهاية أن تنفيذ فنيات الشكل البوليسي التشويقي كانت أهم من حدوتة الفيلم نفسه التي اعتمدت على تعديل في البطاقة الشخصية للشاب الشقي فجعلته "أسعد" بدلا من "سعد" وهو اسم القاتل وان العمل قدم شخصيات تبدو شديدة الإجرام،‏ ولكنها في حقيقة الأمر تتحرك بخطة وضعها موظف داهية‏ (صلاح عبد الله‏)،‏ وهذا الداهية نفسه لا يملك القدرات التي تجعله كذلك‏!.‏ نستطيع ببساطة أن نستخلص اقتباس المؤلف وائل عبد الله لمواقف عديدة من أفلام أمريكية ‏..‏ و تبرز قدرات المخرج عمرو عرفة في عمل جيد الصنع،‏ و لكنه بلا رؤية أو وجهة نظر أو حتى بهدف التسلية في حد ذاتها،‏ فهو ينتصر في النهاية للبلطجي القديم،‏ ويقدمه و كأنه أحد الفرسان‏(!!) ..‏ والحقيقة أن عمرو عرفة قدم أعمالاً متنوعة هي‏:‏ "أفريكانو"، "جعلتني مجرمـًا"، "السفــارة في العمــارة" – و يظهر فيهــا قدرته على إدارة العمل ككل،‏ و صنع إيقاع و حالة تتوافق مع طبيعته ‏..‏ وهذه أهم مميزاته كمخرج حتى الآن‏.‏ تصوير محسن أحمد،‏ ومونتاج أحمد حافظ،‏ وموسيقي خالد حماد ثلاثة عناصر صنعت التشويق في هذا الفيلم،‏ وعبرت كاميرا محسن احمد أجواء عديدة خاض فيها الفيلم بمهارة بين الإضاءة الليلية و النهارية،‏ و بين العودة للماضي الفلاش باك و الأحداث الحالية ‏..‏ و لعب محمود عبد المغني دوره كصديق للبطل بشكل مقبول،‏ و كانت زينة ضيفه شرف غير حاضرة‏!..‏ أما أحمد عز فقد نجح في تجربته الثالثة،‏ كشبح يطارد أشباحــًا و أصبح عليه أن يجيب على السؤال الأهم ماذا بعد؟‏!..‏ وكان اختيار فريق العمل للممثل صلاح عبد الله بوصفه الموظف الداهية الذي حرك كل الأحداث غير موفق،‏ فهذه الشخصية تتطلب ممثلاً يملك قدرة على الحركة من ناحية،‏ و أداء يتسم بقدرة على إظهار الشخصية كداهية من ناحية،‏ وبارعة في تحريك الأمور من ناحية أخــرى ‏..‏ وهو ما لم يحدث فكان نقطة ضعف مع السيناريو الذي رسم ملامح هذه الشخصية‏.‏ إن "الشبـــــح" يكمل ثلاثية أحمد عز كمغامر في كشف غموض الأحداث البوليسية،‏ ورومانسي أحيانــًا ‏..‏ توفرت فيه مقومات النجم السينمائي الذي يريد أن يراه المشاهدون ‏..‏ فماذا بعد؟‏.‏

No comments: