Tuesday, May 27, 2008


علي مائدة الصيف السينمائي
27/05/2008
المصدر: الوفد - صفوت دسوقى

البطولات الجماعية طبق رئيسي.. والفردية علي نار هادئة
تتعارض أفعالهم وسلوكياتهم مع القيم والمبادئ التي تعشش بداخلهم، وقد وصف بعض النقاد والمشتغلين بصناعة السينما هذا الموسم بأنه موسم تكسير العظام والسبب حضور النجم عادل إمام والفنان العالمي عمر الشريف بفيلم حسن ومرقص والذي يناقش فكرة الوحدة الوطنية ومفهوم المواطنة من خلال العلاقة بين القس مرقص والشيخ حسن،

ولاشك ان دخول عادل امام وعمر الشريف المنافسة يجعل السباق ملتهباً خاصة ان لكل منهما قدرا ووزنا كبيرا، وتضم قائمة الموسم الصيفي فيلم آخر كلام بطولة حسن حسني والمطربة مادلين مطر في اول ظهور سينمائي لها وليندا فهمي والفيلم تأليف محمد القويشطي.. ويدخل في القائمة ايضا فيلم »شقاوة« بطولة ساموزين وفرح واحمد فلوكس وهو من تأليف ايهاب يحيي واخراج احمد البدري ومن المحتمل ان يلحق فيلم »مفيش فايدة« بالمنافسة حيث تقرر عرضه في 4 يونيو« القادم وهو بطولة مصطفي قمر وبسمة ومنة فضالي وتأليف لوتي السيد وإخراج حاتم فريد وتدور احداثه حول فكرة القروض من البنوك من خلال موظف يعمل في احد البنوك ولديه حاسة خاصة تمكنه من معرفة حقيقة الاشخاص.. وهذه الحاسة تجعله يقع في العديد من المشاكل والازمات وبعد عناء يكتشف هذا الموظف ان المال لايضمن السعادة مهما كان حجمه. ويشهد الموسم الصيفي ايضا عودة الفنان الكبير نور الشريف حيث يشارك احمد عز بطولة فيلم مسجون ترانزيت والذي تحدد 18 يونيو موعدا لعرضه. يأتي الصيف السينمائي هذا العام شديد الحرارة والمنافسة.. حيث تستقبل دور العرض أفلاما جريئة المحتوي وحافلة بنجوم كبار.. في مقدمة تلك الافلام ليلة البيبي دول والذي يعد آخر إبداعات الراحل عبد الحي اديب ويعد ايضا الفيلم صاحب الميزانية الضخمة في السينما المصرية، فقد بلغت تكلفته الانتاجية 40 مليون جنيه ويضم 60 فنانا متميزاً امثال محمود عبد العزيز، نور الشريف، محمود حميدة، ليلي علوي، غادة عبد الرازق، سلاف فواخرجي، جمال سليمان، وينتمي هذا الفيلم الي نوعية البطولة الجماعية والذي تتساوي فيه مساحة الادوار والاحداث.. وقد حددت الشركة المنتجة »جود نيوز« يوم الاربعاء القادم عمل عرض خاص تمهيدا للعرض التجاري في 25 يونيو القادم.. ويناقش »البيبي دول« نظرة الامريكيين والاوروبيين للشرق بعد احداث 11 سبتمبر ويستعرض احداثا بالغة الخطورة والحساسية مثل سقوط بغداد والتعذيب في سجن »أبو غريب«.
ويدخل اشرف عبد الباقي السباق بفيلم علي جنب يا اسطي وهو من تأليف عبدالرحيم كمال واخرج سعيد حامد، ينتمي ايضا الي افلام البطولة الجماعية خاصة انه يضم الفنانين روجينا وآسر ياسين، واروي، وسوف يعرف الفيلم طريقه الي دور العرض في 28 مايو الجاري وتدور احداثه حول سائق تاكسي يلتقي بالعديد من الركاب ولكل واحد موقف وقصة مختلفة ومن خلال الاحداث يتم تناول المشكلات التي يعاني منها المجتمع مثل الغلاء والبطالة واشياء اخري ويحتوي الفيلم علي 20 ضيف شرف وكلهم اسماء كبيرة مثل أحمد السقا واحمد رزق وسمير غانم.
ومن اكثر الافلام التي تحتوي علي نجوم ويظهر فيها تعبير البطولة الجماعية كباريه والذي تدور احداثه بالكامل داخل ملهي ليلي، ويتناول الظروف الصعبة التي تدفع البعض الي العمل في هذا المكان المحاط بالشبهات.. كما يغوص في الجانب الانساني للشخصيات.
الواقع السينمائي يؤكد ان افلام البطولة الجماعية بمثابة الطبق الرئيسي هذا الصيف وان افلام النجم الواحد او البطولة الفردية تتراجع للخلف خاصة ان هذا الموسم يشهد ابتعاد احمد السقا بسبب عدم الانتهاء من تصوير الديلر ومحمد سعد بسبب الازمات التي لاحقت فيلمه الأخير بوشكاش واحمد حلمي يغيب ايضا بفيلم فاصل شحن والذي يجمع بينه وبين محمود حميدة، كما يغيب ايضا محمد هنيدي واحمد عيد.. اذا كانت افلام البطولة الجماعية فرضت نفسها هذا العام فعلينا ان نعلم ان افلام البطولة الفردية غائبة لأنها رهن التحضير او التجهيز علي نار هادئة.
المصدر : الوفد - صفوت دسوقي

No comments: