Wednesday, December 26, 2007

الحصاد لسينما 2007
26/12/2007
الاخبار - كتبت هويدا حمدى

في 2007 السينما المصرية تنفض عنها التراب ....الكوميديا تتراجع.. والأفلام تقتحم قضايا شائكة بجرأة مدهشة
أيام وتودع السينما المصرية عام 2007 بكل ما مر به من احداث وصراعات.. كبوات ونجاحات..و مفاجآت حملها هذا العام الغريب الذي شهد تناقضات عديدة رسمت ملامحه وكانت رغم اي شيء تدعو إلي التفاؤل.فرغم ثبات حجم الانتاج السينمائي من حيث العدد عند 40 فيلما وهو نفس الرقم تقريبا الذي قدمته السينما العام الماضي إلا ان عدد الافلام المتميزة يزيد بكثير عما كان من قبل.. فضمت قائمة 2007 افلاما مهمة مثل 'في شقة مصر الجديدة' و'هي فوضي؟' و'حين ميسرة' و'خارج علي القانون' و'الجزيرة' و'الماجيك' و'الاولة في الغرام' و'كده رضا' و'تيمور وشفيقة' و'قص ولزق' و'الشبح' و'انا مش معاهم' و'مفيش غير كده' و'مرجان احمد مرجان' و'احلام حقيقية' و'45 يوم'.
الكوميديا تتراجع ولكن..!
تراجعت الكوميديا في عام 2007 فكان لها ما يزيد علي ثلث المعروض بقليل (16) فيلما من بين (40) فيلما بعد ما كان لها الغلبة والسيادة خلال الاعوام الماضية.. وتراجع معها الهبوط والابتذال والفجاجة التي اتخذتها الكوميديا عنوانا لسنوات طويلة وكان اللافت حقا ان ما يقرب من نصف الافلام الكوميدية التي عرضت في 2007 ينتمي للكوميديا الراقية النظيفة ومنها 'كده رضا' و'مرجان احمد مرجان' و'انا مش معاهم' و'تيمور وشفيقة' و'الاولة في الغرام' و'عصابة الدكتور عمر'.
الأكشن يغزو وكان البديل الذي اختارته السينما المصرية هو الحركة أو 'الاكشن' بعدما تأكد لصناع السينما ولع الجمهور بهذه النوعية.. فأفلام الحركة عادة ما تحقق ايرادات عالية مقارنة بغيرها ولها عشاقها ومريديها ليس بين الناس فقط ولكن بين النجوم ايضا.. ومنهم من اصبح متخصصا في هذا المجال مثل احمد السقا الذي يحرص علي وجود مشاهد عديدة لمطاردات ومعارك وغيرها في اي من افلامه حتي لو كان رغم انف الدراما وله وحده فيلمان 'تيمور وشفيقة' والذي تضمن جزءاخاصا لاستعراض امكاناته و'الجزيرة' وهو من افلام الحركة المتميزة والمبهرة شكلا وموضوعا.ومصطفي شعبان له فيلمان هذا العام في هذا المجال وهما 'كود 36' و'جوبا'.. كريم عبدالعزيز اصبح ايضا من نجوم 'الاكشن' الذين يراهن عليهم المنتجون بعدما نجح في تحقيق ايرادات عالية في فيلمه 'واحد من الناس' الذي عرض العام الماضي. وله هذا العام 'خارج علي القانون' الذي عرض ضمن افلام عيد الاضحي الاسبوع الماضي والذي ضم خمسة افلام دفعة واحدة تنتمي لسينما الحركة التي نافست الكوميديا هذا العام فكان نصيبها حوالي 13 فيلما بينها 'الشبح' و'حين ميسرة' و'مهمة صعبة' و'الشياطين'.
سينما 'القنابل الموقوتة'
عام 2007 شهد عددا من الافلام المتميزة التي طرقت موضوعات وقضايا مهمة غابت عن السينما كثيرا خلال السنوات الماضية وقدمتها بجرأة شديدة تحسب لها وللرقابة.. واقتحمت عالم المهمشين والفقراء من سكان العشوائيات والذين تفاقمت مشاكلهم وتجاوزت معاناتهم الحد الانساني حتي اصبحوا قنابل موقوتة تهدد المجتمع.. وهؤلاء تحديدا لم يكن لهم وجود في السينما خلال الفترات الماضية خاصة بعدما سادت السينما الشبابية فلم نرهم إلا في صورة ممسوخة مشوهة ومستفزة و تحت راية الكوميديا لم نسمع منهم إلا ألفاظا وتعبيرات خادشة للحياء نابية .. فقد اختزلتهم السينما فيما يدعو للسخرية والضحك فقط ليتناسب ذلك مع جمهور السينما الحالي القادر علي شراء التذكرة وهو بالتأكيد لا يهتم من قريب أو بعيد بهذا العالم!رغم ذلك كله اقتحت سينما 2007 عالم البسطاء الذي ظلمتهم الظروف وجني عليهم المجتمع.. وقدمت مشاكلهم واقتربت من حياتهم الحقيقية وكان علي رأس تلك الافلام 'حين ميسرة' لخالد يوسف و'الماجيك' لمحمد مصطفي و'هي فوضي؟' ليوسف شاهين وخالد يوسف.. وافلام اخري حاولت واقتربت كثيرا لكنها لم تكن بنفس قوة الافلام الثلاثة السابقة والتي عرضت في شهر ديسمبر الحالي.. وكانت المفاجأة التي لم يتوقعها كثيرون هي تحقيقها لايرادات جيدة جدا وافضل بكثير من الافلام الكوميدية والشبابية التي عرضت معها في نفس التوقيت مثل 'شيكمارا' و'خليج نعمة'.
إيرادات ضخمة
وهذا العام حققت السينما المصرية ايرادات ضخمة تقترب من 250 مليون جنيه وهو اكثرمن العام الماضي بكثير وذلك رغم الكبوة التي تعرضت لها السينما في موسم عيد الفطر الماضي حيث انهارت الايرادات بشكل مثير وغريب فلم تحقق الافلام ارقاما تذكر.. ورغم ظاهرة حرق الافلام التي سادت هذا العام فجنت علي عدد كبير منها لم يحقق ايرادات وتم رفعه سريعا لحساب افلام اخري مثلما حدث مع 'قص وزلق' لهالة خليل و'45 يوم' لاحمد يسري اللذين عرضا في توقيت سييء ولم يستمرا في دور العرض كثيرا بعدما حكم عليهما بالاعدام رغم مستواهما المتميز.. ورغم تراجع ايرادات افلام نجوم الشباك حيث لم يحقق فيلم محمد سعد 'كركر' سوي 18 مليون جنيه فقط.. كما لم يحقق هنيدي في فيلمه 'عندليب الدقي' سوي 8 ملايين جنيه.ويعود ارتفاع الايرادات هذا العام في الواقع لوجود فيلمين لاحمد حلمي الاول 'مطب صناعي' الذي بدأ عرضه نهاية العام الماضي 2006 ودخلت ايراداته طبعا في ميزانية هذا العام حيث امتد عرضه إلي بداية الموسم الصيفي الحالي وحقق وحده ما يقرب من 30 مليون جنيه! وفيلمه الثاني هو 'كده رضا' فقد حقق حوالي 27 مليون جنيه ومازال يعرض حتي الآن! اي ان ايرادات فيلمي حلمي تجاوزت 'خمس' اجمالي الايرادات هذا العام!كما حقق فيلم 'مرجان احمد مرجان' لعادل امام ما يقرب من 25 مليون جنيه وجاء بعده 'عمر وسلمي' الذي كان مفاجأة هذا العام فحقق 21 مليون جنيه!!غير ان الارقام مهما بدت ضخمة وبراقة لا تعبر عن مكاسب توازي نفس الفخامة والبريق لان تكاليف انتاج الافلام ارتفعت ايضا وبنسبة كبيرة جدا مقارنة بالعام الماضي ويكفي ان نعرف ان 'مرجان احمد مرجان' كانت ميزانيته 27 مليون جنيه وميزانية انتاج 'كركر' اقتربت من 23 مليونا
!!

No comments: