Saturday, December 29, 2007

هى فوضى : فيلم ولا علم
المصدر: اخبار النجوم
19/12/2007

خطورة المعارك التي اثيرت حول فيلم يوسف شاهين الجديد هي فوضي تكمن في صرف الانظار عن حقائق العمل ­ كفيلم سينمائي ­ الي جوانب لا تعني المشاهد كثيرا ولا يمكن مشاهدة الفيلم علي أساسها، ولعل الاسئلة العبثية حول شجاعة المخرج وشجاعة الرقابة، ومدي مساهمة خالد يوسف في اخراج العمل، والنسبة التي حذفها خالد من مشاهد هالة صدقي ..
كل هذه الاسئلة تبقي خارج اطار حقيقة الفيلم، والذي ينتمي الي مجموعة قليلة جدا من الاعمال في تاريخ السينما يمكن أن نطلق عليها سينما التحريض والمواجهة..
ليبقي السؤال الاهم: هل الفيلم ممتع حقا؟ وهل نجح في تصوير ما اراد تصويره؟ وهل حقق معادلة شحن وجدان المشاهد للمواجهة أم اكتفي بالتظاهر علي الشاشة والصراخ بالنيابة عن المشاهد ليعود بعدها قرير العين الي بيته وينام؟!وحكايات كواليس يوسف شاهين في كل أفلامه لا تنتهي وهي مادة للحديث وللاستهلاك الصحفي وغالبا ما تدفع قارئها للدهشة أو الاعجاب فالرجل مبدع سينمائي ­ ومبدع علي المستوي الانساني أيضا وهو الاكثر شبابا وحيوية بين فريق العمل في كل أفلامه، لكن هذه الحكايات تبقي محدودة بلحظة عرض الفيلم، وان كانت قد اثرت بلاشك كما يظهر علي الشاشة، لكن في لحظة العرض تنتهي الاسباب، ويبقي الفيلم فقط.
ومن البداية وعلي مستوي نظام العمل لدي شاهين ثمة تغييرات بعضها جذري في هي فوضي فمنذ سنوات طويلة لم يكتب ليوسف شاهين سوي يوسف شاهين نفسه أو مع خالد يوسف في السنوات الاخيرة أو أحد مساعديه قبلها، لكن هذا الفيلم وبالتحديد السيناريو يحمل توقيع ناصر عبدالرحمن الذي كتب المدينة ليسري نصر الله ثم اختفي لسنوات، وها هو يعود مع هي فوضي لشاهين وجنينة الاسماك ليسري وأيضا حين ميسرة لخالد يوسف، ويبدو ناصر وكأنه اقتحم وجدان شاهين وتلاميذه.
والتغيير الثاني الظاهر في هي فوضي هو وجود اسم خالد يوسف كمخرج مشارك مع استاذه الذي اشتهر بجملته الشهيرة في فيلم حدوتة مصرية حين سأل مساعده الديمقراطية ايه يابني فرد عليه اللي تقوله يا أستاذ ويبدو أن الديكتاتور الفنان قد اضطر الي الاقتناع بمفهوم جديد للديمقراطية فاستعان بخالد يوسف التلميذ المخلص لما تعلمه، لكنه يحمل ملامح أخري ليست شبيهة باستاذه في أعماله.
اما التغيير الثالث والاهم هنا، هو العثور علي لغة مشتركة بين شاهين ورجل الشارع العادي جدا، فيوسف شاهين خريج فيكتوريا كوليج وابن الطبقة المتوسطة العليا، والذي حمل همومها علي مدي خمسين عاما أو أكثر، اكتشف أخيرا عوالم ناصر عبدالرحمن ، وانجرف اليها وها هو يتواصل معها، فاذا بها تلتفت اليه بعد كل هذا العمر السينمائي.. انها الجماهيرية بعد أوانها بوقت طويل ولكن هل تغير شاهين ام تغيرت اختياراته وبقي بنفس آليات تفكيره؟!
احلام تافهةيجيب عن هذا السؤال أمين الشرطة المهووس جنسيا ب منة شلبي والهيستيري المعذب والفاسد اذ يشبه في تكوينه النفسي العاجز من الداخل قناوي بطل باب الحديد الذي قدمه شاهين نفسه والفارق هنا ان احدهما المصري موديل الخمسينيات والثاني المصري موديل 2007.
يقول خالد صالح:بالفعل يستحضر حاتم في هي فوضي نموذج قناوي في باب الحديد، ويمثلان معا ذلك الشخص المصاب بعاهة، واذا كان قناوي مصابا في قدمه فان عاهة حاتم في قلبه، فالشخصان عاشقان لكن عشق حاتم تحول الي مرض في قلبه الي عذاب متواصل.. تحول معه الي شخص في منطقة خاصة به من العالم بينما الآخرون يعيشون في العالم الحقيقي، ولحظات وجوده في بيته المظلم دائما كانت تعبر عن ذلك..
فالعالم منور في الخارج، وهو كالخفاش.. تخنقه أحلامه التافهة والصغيرة للغاية نتيجة لظروف نشأته القاسية.. كل هذا كان يجب أن يغلف الوحش الكاسر.. فهو ظالم ومظلوم قاهر ومتهور.. لم يكن يعنيني في التمثيل ان اظهر آلة الفساد والتعذيب الشرير داخل حاتم، كان يعنيني ان يصل الانسان العاشق والشرير.. وأن يشعر المشاهد بعذابات تحوله.. فقد كان هذا الشخص يوما طفلا بريئا.. وعملوا له سبوع مثل كل الاطفال.
في هي فوضي شاهدنا خالد صالح شرير حقيقي لكن مختلف عن أدواره السابقة هل السر هو شاهين؟نعم .. والهدف من عملي مع شاهين هي تلك المساحة الجديدة التي استطاع ان يخرج مني فيها هذا التمثيل.. هذا الادراك.. وهذا هو الهدف من كل مخرج اعمل معه.. واذا كان خالد صالح الممثل قد اختلف فالفضل يعود لشاهين وأيضا لادارة خالد يوسف .. ومن البداية يرجع للسيناريو الذي يعد الابداع الاساسي فقد فرض علينا ناصر عبدالرحمن تحديا كبيرا بالنسيج القوي والعميق في الفيلم لتحوله الي شخوص من لحم ودم.. والحقيقة انا احترمه واحييه.
المصدر : أخبار النجوم

No comments: