Wednesday, December 26, 2007

حين ميسرة .. عشوائية و شذوذ و أشياء أخري

حين ميسرة ... عشوائية و شذوذ و اشياء اخرى

26/12/2007
المصدر: جريدة الوفد - صفوت الدسوقى

يتناول فيلم حين ميسرة للمخرج خالد يوسف والمؤلف ناصر عبدالرحمن حياة سكان العشوائيات.. الذين أهملهم النظام السياسي وتركهم فريسة سهلة للجهل والفقر والمرض.. ويتنبأ الفيلم بانفجار العشوائيات في وجه النظام كرد فعل طبيعي لناس ذاقوا مرارة الحرمان، تدور الأحداث من خلال عادل حشيشة أو عمرو سعد وهو شاب مكافح شاء حظه أن يعول أسرة مكونة من 13 طفلا
وهم أشقاؤه وأبناء أخيه الذي سافر للعراق وانقطعت أخباره بالاضافة الي أبناء شقيقته التي قتلها زوجها بعد شكه في سلوكها.

ويلتقي عادل بـناهد أو سمية الخشاب وتنشأ بينهما علاقة عاطفية يكون ثمرتها الطبيعية طفلا غير شرعي.. ويرفض الأب الاعتراف به بسبب الفقر ويرهن الأمر بتحسن الحال وتغير الظروف وتتخلي الأم أيضا عن دورها وتترك ابنها الوليد في أتوبيس هيئة نقل عام.. الفيلم يناقش آثار العشوائية بمفهومها الخاص والعام وذلك من خلال الربط بين ما يدور في الحارة الضيقة وما يحدث علي الساحة السياسية حيث تبدأ الأحداث مع غزو العراق للكويت وتنتهي بسقوط بغداد في قبضة الاستعمار الأمريكي عام ،2003 والحق ان المؤلف نجح في الربط بين عدد كبير من القضايا التي يعاني منها المجتمع مثل الإرهاب الذي يعشش في العشوائيات والشذوذ الجنسي ومأساة أطفال الشوارع وصراع جهاز الشرطة مع الأفراد وقدم هذه القضايا بصورة موضوعية من خلال سنياريو محكم الإيقاع.. ولكنه أخفق في توضيح العلاقة بين ناهد أو سمية الخشاب والمرأة الثرية التي جسدت دورها غادة عبدالرازق حيث كانت الثانية تعاني من الشذوذ وحاولت إقامة علاقة شاذة مع ناهد التي رفضت الأمر في البداية وفرت هاربة.. وعندما ضاق بها الحال عادت مرة ثانية الي هذه المرأة غير السوية ولا نعرف علي أي طريقة أو أسلوب مضت العلاقة بينهما.

ومن جديد يعيد فيلم حين ميسرة ظاهرة الإرهاب الديني من خلال شخصية أمين أو أحمد بدير أمير الجماعة الذي يجند الشباب الضائع لمحاربة الدولة وتدمير منشآتها ويحاول الضابط عصام أو أحمد عبدالغني ايقاع الشبكة الإرهابية من خلال الاستعانة بـعادل الذي يماطل ويرفض في البداية، الأمر الذي يضطر الضابط للإيقاع به واتهامه في قضية مخدرات هو بريء منها، وأمام اليأس والإحباط يلجأ عادل الي تدبير مؤامرة بين التنظيم الإرهابي ورجال الشرطة أملا في الثراء.. وعندما يحدث الصدام يهرب عادل في قطار يجمع بينه وبين ناهد التي عادت من حيث بدأت وفوق سطح القطار ابنهما غير الشرعي أيمن ومعه ابنه الذي جاء من حرام أيضا.. الفرق بين أيمن ووالده عادل أنه حارب من أجل أن يظل ابنه في حضنه علي عكس موقف أبيه تماما.

الانفجارات التي صاحبت عملية الإزالة التي قامت بها الحكومة تعد رمزا لثورة نائمة خلف جدران العشوائيات. ويبدو أن المخرج خالد يوسف يبحث عن ثورة تصحيح للأوضاع والمشكلات التي طرحها الموضوع.. ويبدو أيضا أن المؤلف مصمم علي اختزال قضايا الوطن في تجاوزات رجال الشرطة التي سبق أن قدمها أو طرحها في فيلم هي فوضي مع يوسف شاهين.
حين ميسرة انذار شديد اللهجة للنظام الذي تجاهل سكان العشوائيات وفي تصوري ان فريق العمل نجح في توصيل الرسالة بكامل محتواها من خلال أداء الممثلين الذي خلق حالة إبداعية راقية وفي مقدمة الفنانين عمرو عبدالجليل الذي يعيد اكتشاف نفسه من جديد، هالة فاخر أكدت أن للخبرة بريقا ولمعانا.. سمية الخشاب كانت في أفضل حالاتها، ديكور حامد حمدان جاء معبرا وأكثر من رائع، وكاميرا رمسيس مرزوق كعادتها حساسة ولديها قدرة فائقة علي نقل تفاصيل التفاصيل.
المصدر : جريدة الوفد - صفوت دسوقي

No comments: