Friday, July 4, 2008


"حسن و مرقص " يثير جدلا بين النقاد حول "الوحدة الوطنية"
04/07/2008
المصدر: اخبار مصر

أحدث العرض الخاص لفيلم " حسن و مرقص " لعادل إمام وعمر الشريف في دار الأوبرا مساء الخميس ردود فعل متباينة بين النقاد ، ففي حين اعتبره البعض فيلما مهما يقدم قضية اجتماعية بارزة هي الوحدة الوطنية ، اتهمه آخرون بالمباشرة في طرح القضية بشكل أضر بها.
تدور أحداث "حسن ومرقص" - الذي كتبه يوسف معاطي وأخرجه رامي إمام -في إطار اجتماعي كوميدي حول رجلين أحدهما مسلم والآخر مسيحي تضطرهما ظروفهما إلى تغيير ديانتهما ظاهريا هربا من متشددين من كلا الديانتين وتجمعهما الظروف ليصبحا صديقين حميمين قبل أن يكتشف كلا منهما حقيقة الآخر.
ويقول سيد محمود الناقد بصحيفة "الأهرام" إن الفيلم يطرح قضية مهمة ويسعى إلى إيصال رسالة واضحة تتعلق بضرورة التعايش بين المسلمين والمسيحيين في مصر وأن تلك الرسالة كانت واضحة جدا في نهاية الأحداث.
في المقابل يرى الناقد بصحيفة "أخبار اليوم" محمد قناوي أن الفيلم تناول قضية الوحدة الوطنية بنوع الاستهزاء في البداية واستغرق وقتا طويلا للوصول إلى المعنى الذي يسعى إلى توصيله للجمهور معتبرا أن ذلك ليس مقبولا في فيلم يقدم قضية هذه.
واعتبرعادل عباس الناقد بصحيفة "الأهرام المسائي" أن المباشرة في الطرح أفسدت على المشاهد جزءا كبيرا من محاولاته للتلاقي مع الفيلم وأنه يرجع ذلك إلى ضعف قدرة المخرج على تنفيذ السيناريو حيث كنا في كثير من الأوقات نرى الأحداث غير منطقية وربما تهزأ بعقل المشاهد.
وكررت الناقدة علا الشافعي هذا الرأى وقالت إن المخرج رامي إمام لم يستطع التعامل مع السيناريو جيدا لتظهر مشاهد مكررة من أفلام سابقة ومشاهد لا قيمة لها وأحداث لا تنتمي للمنطق على الإطلاق .
وأرجع سيد محمود وعادل عباس عدم قدرة المخرج على الوصول بالفيلم إلى الشكل الأمثل إلى خبرته المحدودة مقارنة بالمخرج المخضرم شريف عرفة الذي كان مرشحا في البداية لإخراج الفيلم لكنه اعتذر طالبا تعديلات كبيرة في السيناريو رفضها المؤلف يوسف معاطي والبطل عادل إمام.
تميز في الأداء
وفيما يخص أداء الأبطال ، أشاد الجميع بالأداء التمثيلي للنجوم وظهر تميز عمر الشريف الذي غاب عن العرض الأول وظهر في مشاهد أقل كثيرا من عادل إمام الذي افترض النقاد شبهة مجاملة له حيث ظهر في بداية الفيلم لمدة تجاوزت 15 دقيقة اختفى فيها البطل الآخر دون مبرر درامي.
وأثنى الجميع على أداء الممثلة الشابة شيري بينما ظهر تطور واضح في أداء محمد إمام -بحسب محمد قناوي- لكن عابه تقليد والده النجم الكبير في بعض المشاهد.
المصدر : اخبار مصر

No comments: