Monday, June 23, 2008


خالد يوسف : لا أقدم سينما اباحية
23/06/2008
source: Egypty.com

اثارت الافلام الاخيرة للمخرج المصري خالد يوسف الكثير من الانتقادات سواء على الصعيد الفني او الجماهيري.
وردا على تلك الانتقادات قال خالد يوسف في مقابلة مع وكالة الانباء الالمانية في مدينة دبي الاماراتية انه لن يتوقف عن فتح الجروح في افلامه, وكشف "عورات" المجتمع المصري للتصدي لها, والقضاء عليها.
وأضاف لقد لجأت إلى ذلك في فيلم (حين ميسرة) الذي ناقش قضية العشوائيات, وهي قضية لا يمكن مواجهتها الا باسلوب الصدمة, وهو ما تكرر في فيلمي الاخير(الريس عمر حرب) الذي طرح قضية الشر".وحول احتواء افلامه الاخيرة لمشاهد جنسية اعتبرها مشاهدون ونقاد جارحة, قال يوسف انا لا اقدم سينما اباحية, ولا اسعى لجذب المشاهدين عبر مشاهد جنسية.
وبرر خالد وجود المشاهد الجنسية بأنها موظفة ضمن السياق الدرامي, واضاف انها اقل حدة من مشاهد قدمها مخرجون مصريون كبار في افلامهم مثل صلاح ابو سيف وهنري بركات وحسين كمال.
وقال "ان المجتمع يعيش حاليا حالة انغلاق, جعلته لا يقبل هذه المشاهد في الوقت الحالي, على الرغم من انه قبل اشد منها قديما".
وردا على الهجوم الذي تعرض له فيلمه الاخير (الريس عمر حرب) لاحتوائه على مشاهد جنسية قال "الفيلم يحتوي على مشهدين فقط يقومان على الجنس, وزمنهما لا يتعدى الدقيقتين, ومن غير المنطقي ان يتهم الفيلم بالاباحية بسبب مشهدين صغيرين".
وحول رأي النقاد في أن الفيلم الاخير لا يناقش قضية قال "الفيلم طرح قضية سيطرة الشر, وانتصاره على الخير, ويتساءل إلى متى سوف يستمر هذا الوضع ؟".
وأكد يوسف أنه لن يتراجع عن اسلوبه الاخراجي, على الرغم من المتاعب والهجوم الشديدين اللذان يتعرض لهما مع كل فيلم.
وأشار إلى ان جرأته جعلته في صراع دائم مع الرقابة التي طلبت اكثر من مرة وضع عبارة (للكبار فقط على افلامه) وهو ما رفضه في فيلم (حين ميسرة) ووافق عليه في الفيلم الاخير (الريس عمر حرب) الذي ناقش قضية فلسفية تفوق تفكير الصغار, معتبرا أن وضع هذه العبارة يضر الفيلم, ولا يسهم في زيادة الايرادات كما يعتقد البعض, لأنها تفقد العرض جزء كبير من مشاهديه.
وبرر يوسف اخراجه هذا العدد الكبير من الافلام في فترة زمنية قصيرة بقوله "انفذ هذه الافلام بطلب من المنتجين, وطلب المنتجين لي يعني نجاحي كمخرج".
وكشف المخرج المصري انه يعد حاليا فيلم جديد يحمل اسم (دكان شحاته) للسيناريست ناصر عبدالرحمن, واختار لبطولته حتى الان عمرو عبدالجليل و عمرو سعد .
المصدر : اخبار مصر

No comments: