Monday, June 23, 2008


كباريه .. كسر إحدي القواعد المتعارف عليها في السينما و لكن
24/06/2008
المصدر: ايجيبتى .كوم نقلا من الاهرام

سر فيلم كباريه إحدي القواعد المتعارف عليها في السينما المصرية وهي عدم التصريح بجنسية الشخصية حين يكون الدور يقدم نموذجا سلبيا لمواطن عربي‏!‏ إنه تقليد مهم تأخذ الصحافة به أيضا حرصا علي العلاقات العربية ـ العربية‏,‏ فعندما يتعلق الأمر علي سبيل المثال بثري عربي يطارد فتاة ليل وهو في حالة سكر بين‏,‏ تكفي هنا الغترة والعقال واللهجة المميزة دون أن نحدد جنسيته من بين دول الخليج العربي‏!‏ فيلم كباريه قدم شخصية أم حبشي ثرية عربية و تسكن في فيلا فخمة بالقاهرة وتتبني مطربا شعبيا وتنفق عليه ببزخ وتكلف مساعديها بوضع خطة لجعله أحد نجوم الغناء في هذا العصر‏!‏ جسدت القديرة هالة فاخر الدور ببراعة شديدة وأمسكت بمفاتيح الشخصية جيدا من حيث اللهجة والشيشة ومفردات الرفاهية‏!‏لكن المفاجأة التي أثارت استياء الجمهور في صالة العرض هي التأكيد مرارا وتكرارا علي أن هذه السيدة اللعوب تحمل الجنسية العراقية‏,‏ دون وجود أي مبرر درامي واضح أو تفسير فني مقنع للتصريح بجنسية سيدة تدخل في علاقة مشبوهة مع مطرب من القاع يرمز إلي أسوأ ما في عصرنا وأصاب المشاهدين بـ القرف من سلوكياته ونظافته‏!‏ والغريب أن الفيلم قدم شخصية أخري لثري عربي دون التصريح بجنسيته‏,‏ وهو ما تكرر أيضا في فيلم الريس عمر حرب فلماذا تحترم كل الجنسيات باستثناء العراق‏!‏وبعيدا عن العراق‏,‏ يحسب لصناع الفيلم اختراق العالم السري لعلب الليل‏,‏ وتقديم واقع مؤلم وإنساني لاتراه العين العابرة‏,‏ فضلا عن رد الاعتبار لمفهوم البطولة الجماعية من خلال حشد كل هذا العدد من نحوم في أدوار صغيرة لكن مؤثرة‏,‏ والأهم إعادة اكتشاف وتقديم محمد لطفي وماجد الكدواني في أحلي أدوار عمرهما بعيدا عن أسوار الكوميديا النمطية والإيفهات المملة التي سجنا أنفسهما وراءها طويلا‏.!‏
المصدر : الاهرام

No comments: